أولاً : مجال التربية الدينية :
1- السلوك الشخصي :
-الحرص على أداء الواجبات الدينية في أوقاتها .
-حب الاقتداء بالرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وبالسلف الصالح .
-التحلي بالأخلاق الفاضلة والقدوة الحسنة .
-الولاء والاعتزاز بتعاليم الشريعة الإسلامية واحترام علماء الدين والصالحين .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف المتقدم بالآتي :
-حفظ بعض السور والآيات وشرحها وتفسير المفردات ومعرفة أسباب النزول .
-حفظ بعض الأحاديث النبوية وشرح معاني مفرداتها .
-حفظ بعض الأدعية الواردة ( السفر / الشكر / الاستسقاء ) .
-قراءة بعض الكتب عن الغزوات والفتوحات الإسلامية وإعداد ملخص لها .
-إعداد بحث عن : بعض الشخصيات الإسلامية البارزة .
-كيفية دخول الإسلام إلى دول المنطقة .
-القيام بواجب النصيحة بالحكمة والموعظة الحسنة في أحد المواقف التي تتطلب ذلك .
-دراسة أحكام الحج وشرحها لزملائه .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف المتقدم في :
-بعثة الحج ضمن الوفد الكشفي السنوي .
-المناسبات الإسلامية .
-تنظيم ( ندوة / أمسية / لقاء ديني ) .
-مسابقة تحفيظ القرآن الكريم .
-تقديم بعض الخدمات لمسجد المنقطة / المدرسة / النادي / المخيم
-إعداد مجلة حائط دينية للفرقة .
-حضور ندوة مع رجال الفكر .
-إقامة مشروع إفطار جماعي في رمضان .
-إقامة مشروع للتوعية الإسلامية في إحدى القرى .
ثانياً : مجال التربية الوطنية :
1- السلوك الشخصي :
-احترام الأنظمة والمراسيم الوطنية في الاحتفالات والمناسبات .
-الاعتزاز بالزي الوطني .
-الحفاظ على المرافق العامة .
-ترشيد استهلاك المياه والكهرباء والهاتف .
-الاعتزاز بالصناعات والحرف الوطنية والإقبال عليها .
-محبة الخير للآخرين والرغبة في مساعدتهم .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف المتقدم بالآتي :
-رسم خريطة للعالم موضحاً عليها الدول العربية وبعض الدول الإسلامية والأجنبية الصديقة .
-إعداد لوحة عن أعلام الدول العربية وبعض الدول الإسلامية والأجنبية الصديقة ووضعها في مقر الفرقة مع شرح مدلولها لزملائه .
-إعداد بحث عن تاريخ الدولة وأمجادها ، إلقاء بعض الكلمات / الأحاديث الوطنية / الشعر الوطني في طابور الصباح .
-إعداد دراسة عن : - مصادر الثروة الوطنية وكيفية الحفاظ عليها
-العادات والتقاليد الوطنية .
-مرافقة أحد الوفود الكشفية الصديقة .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف المتقدم في :
-الاحتفال بالمناسبات الوطنية .
-حملات التبرع بالدم .
-توعية المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه / الكهرباء / الهاتف
-التدريب على الإسعاف / الدفاع المدني / الإطفاء .
-إعداد مجلة حائط أو نشرة عن إنجازات الدولة في مختلف المجالات
-أداء بعض التمثيليات التي توضح البطولات والأمجاد الوطنية والعربية .
-رحلة إلى المناطق الأثرية والسياحية .
-التدريب على إحدى الصناعات التقليدية الوطنية .
-زيارة أحد مراكز التدريب العسكري والقواعد الجوية وتسجيل انطباعه عنها .
ثالثاً : التربية الكشفية :
1- السلوك الشخصي :
-العمل بالوعد والتحلي بصفات القانون .
-المحافظة على الأصالة واتباع التقاليد الكشفية .
-الاعتزاز بالزي الكشفي والشارات .
-التلبية الذاتية والإحساس بالمسؤولية .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف المتقدم بالآتي :
-تصنيع هايك ( خيمة صغيرة ) وكي س نوم وحقيبة ظهر .
-توجيه خريطة باستخدام البوصلة ونجوم الشمس .
-عمل بعض النماذج الكشفية ( أعمال ريادة ) واستخدام العقد والربطات والدورات بكفاءة ومعرفة فوائدها .
-استخدام البلطة ( الفأس ) مع معرفة طرق حملها وأنواعها وكيفية الحفاظ عليها .
-كتابة تقرير عن الرحلة الخلوية مع شرحه لزملائه باستخدام إحدى الشفرات .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف المتقدم في :
-تدريب بعض الأشبال أو الكشافين على المهارات والفنون الكشفية
-بناء مجموعة من الأفران ( المواقد ) منها فرن عالي .
-رحلة خلوية سيراً على الأقدام لمسافة 20 كم على الأقل ذهاباً وإياباً مع إعداد التقرير الخاص بها .
-تنظيم حفل سمر كشفي .
-إعداد دراسة عن دور ورسالة الكشف / الفرقة / الجمعية أو الهيئة الكشفية في خدمة المجتمع .
-بناء أحد مشروعات الريادة ( برج / جسر / مصعد ) .
-إعداد مجلة حائط كشفية .
-إعداد بحث عن تاريخ الحركة الكشفية على المستوى الوطني / العربي / العالمي .
-إقامة وطي وتهوية الخيمة .
رابعاً : التربية الاجتماعية والبيئية :
1- السلوك الشخصي :
-الالتزام بآداب السلوك العام في تصرفاته ومظهره العام وفي معاملاته مع الآخرين .
-المحافظة على الوقت .
-المحافظة على البيئة .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف المتقدم بالآتي :
-شرح مفهوم الخدمة العامة لأفراد الطليعة / الفرقة .
-تصنيع بعد العصائر / المربيات / المخللات من إنتاج البيئة .
-تربية بعض الماعز / الخراف / الطيور .
-الإلمام بمبادئ الأمن والسلامة الشخصية في المنزل والمدرسة والبيئة وتطبيقها في حياته العملية مثل أخطار النار والمرور والكهرباء وطرق الوقاية منها .
-حث المواطنين والأهل على المشاركة في مشروعات الخدمة العامة وخدمة البيئة .
-إعداد خارطة بأماكن المرافق الخدمية بالمنطقة .
-وضع ميزانية لمصروفاته الشخصية .
-إعداد خارطة لمخارج المدرسة أثناء الطوارئ وشرحها لمجموعة من الطلاب .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف المتقدم في :
-أحد مشروعات خدمة وتنمية المجتمع .
-الاحتفال بالمناسبات الاجتماعية والتعرف على أهدافها ومجال عملها
-تشجير فناء المدرسة .
-إعداد دراسية عن دور الكشافة في محاربة التلوث .
-توعية المواطنين بأضرار إلقاء المخلفات والقاذورات في غير الأماكن المخصصة لها / أضرار الحيوانات السائبة .
-ممارسة إحدى الألعاب الشعبية .
-المساهمة في مشروع لمساعدة إحدى الأسر المحتاجة .
-تقديم بيان علمي لإطفاء حريق وهمي بالمدرسة أو النادي أو المخيم
خامساً : التربية العقلية والأنشطة العلمية :
1- السلوك الشخصي :
-تقدير العلم واحترام العلماء .
-حب البحث والاطلاع والابتكار .
-اتباع الأساليب العلمية في البحث والمناقشة والتفكير .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف المتقدم بالآتي :
-التحدث أمام الفرقة عن ثلاثة مخترعين : أسمائهم / تاريخ حياتهم / مخترعاتهم / أثرها على البشرية .
-إعداد نموذج لأحد المخترعات العلمية .
-استخدام آلة التصوير مع معرفة أجزائها .
-رسم خريطة لمنطقة محددة بمقياس رسم معين مع تحديد المعالم البارزة عليها .
-متابعة الأحوال الجوية في المنطقة لمدة أسبوع وتدوين ملاحظاته عنها
-عمل ثلاثة نماذج من الجبس لآثار بعض الحيوانات والطيور .
-استخدام الآلة الكاتبة / الكمبيوتر .
-إعداد بعض البحوث العلمية أو إثبات إحدى الحقائق العلمية باستخدام التجريب .
-حفظ بعض الأبيات من الشعر العربي .
-عمل نموذج مجسم يمثل المجموعة الشمسية .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف المتقدم في :
-تصنيع بعض النماذج العلمية مع توضيح أهمية استخدامها على المستوى الوطني .
-جمع مجموعة من صخور البيئة ومعرفة أنواعها .
-إعداد معرض بنادي الفرقة يضم بعض النماذج والابتكارات العلمية
-إعداد مجلة حائط علمية .
-زيارة المعارض والمتاحف وأندية العلوم وجمع معلومات عنها .
-إعداد جهاز إرسال واستقبال لا سلكي .
سابعاً : التربية الصحية :
1- السلوك الشخصي :
-ممارسة العادات الصحية السليمة .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف المتقدم بالآتي :
-استخدام الرباط المثلث في عمل مجموعة متنوعة من الأربطة .
-إعداد نقالة إسعاف باستخدام بعض الإمكانات المتاحة مع معرفة الطريقة الصحيحة لحمل المصاب .
-تقديم بيان علمي لـ : ( إسعاف حالتين من الإغماء والنزيف / إحدى طرق التنفس الصناعي ) .
-إعداد وترتيب حجرة مريض وتقديم الدواء له في مواعيده .
-تنظيف خزان المياه الخاص بالمنزل والمدرسة والمخيم .
-اصطحاب أفراد أسرته لمركز التطعيم مع إرشادهم بأهمية التطعيم ومواعيده .
-دراسة القواعد العامة للصحة وتطبيقها ( أهمية النظافة / مضار التدخين ) .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف المتقدم في :
-حملات التبرع بالدم .
-حملات التطعيم .
-تقديم بيان عملي لطرق حمل المصاب .
-إعداد وتجهيز مركز للإسعافات الأولية بأحد المخيمات مع معرفة متطلبات المركز من الأدوات والأدوية والتجهيزات والسجلات .
-تنظيم ندوة صحية .
-إعداد مجلة حائط تتضمن بعض الموضوعات الصحية .
-تدريب بعض الكشافين على إسعاف الحالات التالية : ( الحروق – النزيف – الصدمة ) .
سادساً : التربية الرياضية :
1- السلوك الشخصي :
-التحلي بالأخلاق الرياضية والعمل بروح الفريق .
-أداء بعض التمرينات والأنشطة الرياضية يومياً .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف المتقدم بالآتي :
-ممارسة إحدى الألعاب الفردية ومعرفة القواعد المنظمة لها .
-السباحة لمسافة 50 متر أو التدريب على إنقاذ الفريق .
-الجلوس من الرقود .
-رمي ثقل لأكبر مسافة ممكنة .
-الجري مسافة 50 متراً بأقصى سرعة .
-الوثب بالقدمين فوق مجموعة كرات على مسافة محددة .
-انبطاح مائل عميق مع ثني الذراعين .
-الجري بين أهداف ( علامات ) على خط واحد .
-التدريب على إحدى ألعاب الدفاع عن النفس .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف المتقدم في :
-عضوية إحدى الفرق الرياضية في المدرسة أو المخيم .
-تنظيم وإدارة النشاط الرياضي الداخلي بالمدرسة .
-طلاء أهداف ( كرة القدم / الطائرة / السلة ) بالمدرسة أو المخيم .
-تحكيم إحدى المباريات والمسابقات بالمدرسة والمخيم مع معرفة قانون اللعبة .
-إعداد دراسة عن جهود الدولة لدعم الرياضة والرياضيين .
-المشاركة في أسبوع الرياضة للجميع .