الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الخميس يونيو 25, 2015 1:12 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sabrina - 62
 
Admin - 54
 
safou25 - 23
 
keçouma - 18
 
zizo2009 - 4
 
نجم الدين - 3
 
كشاف الجزائر - 2
 
merabia mehdi - 1
 

شاطر | 
 

 مواصفات مركز الايواء المنزلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sabrina



عدد الرسائل : 62
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: مواصفات مركز الايواء المنزلي   الإثنين فبراير 09, 2009 4:28 am

الإعداد الجيد لتهيئة مركز الإيواء المنزلي عامل هام ومساعد يعمل على توفير الحماية والأمان ، ويلعب دور فعال في تقليل الأخطار ، ومن هنا يجب علينا الحرص على إعداد هذا المركز بغرض الاستعداد وأخذ الحذر تحسباً لأي ظرف قد نضطر فيه لاستخدامه، وبالتالي يجب علينا أخذ الحيطة والحذر والمحافظة على الهدوء والعمل على تجميع الأسرة في مكان آمن في المنزل ، إذا ما أعلنت الجهات المختصة حالة الطوارئ ، وبذلك نستطيع تقليل الأخطار المحتملة ، في أي لحظة من لحظات الخطر أو بعد زواله.

أولاً : الاستعدادات الواجب مراعاتها قبل حدوث الخطر

أ: واجب رب الأسرة : الاستعداد لحماية أسرته ، فعليه الإلمام التام بمحيط سكنه ومعرفة الطرق البديلة المؤدية للمرافق العامة مثل المراكز الصحية والمستشفيات والأمن ، كما أن عليه معرفة مواقع المناطق والمنشئات الصناعية والبترولية والمصـافي وتلك التي يمكن ان تنبعث منها الغازات الكيميائية مثل أفرع الغاز ، عند حدوث كوارث طبيعية أو تخريبية أو العمليات الحربية .

ب: مصادر تلقي الإنذار : عليك التعرف عليها من خلال وسائل الإعلام الرسمية .. وصفارات الإنذار مع التعرف على مدلولات نغماتها المختلفة .. وغيرها .

ج: تهيئة مركز الإيواء في المنزل: مطلوب إعداد وتهيئة مركز الإيواء يوفر الحماية ضد الخطر في مكان السكن أو العمل.

المواصفات المطلوبة في مركز الإيواء

1: اختر مكاناً آمناً في المبنى ، ويفضل أن يكون مركز الإيواء في الطابق العلوي وكبير ومرفق مع حمام ولا يحتوي على نوافذ كبيرة أو كثيرة .

2: يجب تغطية وإحكام إغلاق خزان الماء وفتحات التكييف وشقوق النوافذ والأبواب بما في ذلك فتحة – خرم – المفتاح وذلك باستخدام البلاستيك والأشرطة اللاصقة.

3: توفير حقيبة إسعافات أولية مع كمية مناسبة من الأدوية للأشخاص الذين يخضعون للعلاج ومسكنات الألم ، الإلمام بمبادئ الإسعافات الأولية والتنفس الصناعي مهم جداً ، مذياع ((AM&FM )) يعمل على البطارية ، مصباح يدوي ، كمية مناسبة من البطاريات

مناشف ، بطانيات ، مراوح كهربائية ويدوية " مهاف خوص " فالكهرباء قد تنقطع في أي لحظة ، كمية مناسبة من الماء والطعام ، ثلاجة صغيرة تكون مفيدة عند انقطاع الكهرباء تعمل كصندوق عازل وحافظ لفترة لا بأس بها، هاتف مع قائمة بالأرقام المهمة لمرافــق الإنقاذ مثــــل 999 وغيرها ،تلفزيون مع جهاز استقبال Receiver الفضائيات ، طفاية حريق ، فتاحتي علب ، بعض اللعب والكتب والقصص لتسلية الأطفال.

4: لمنع تطاير شظايا زجاج النوافذ ننصح بتغطيتها بالجلاد الشفاف اللاصق .

5: قم بإعداد قائمة "Check list" تحتوي على جميع الخطوات الواجب تنفيذها حتى تتأكد أنك لم تغفل خطوة ، كنسيان إغلاق أحد أجهزة التكييف التي تشفط الهواء بما يحمل من الخارج للداخل ..

6: كما يمكن التأكد من كفاءة حماية مركز الإيواء في المنزل بالتدريب على استعماله في ظروف مشابهة للحقيقة كقطع تيار الكهرباء ، وحرق قطعة بلاستيك خارج مركز الإيواء ، والطلب ممن في الداخل الإبلاغ عما إذا كانوا يشمون رائحة الدخان وذلك لفحص كفاءة العزل ..

7: تفقد مركز الإيواء بشكل دوري للتأكد من كفاءته وصلاحية مواده ، تأكد أن جميع أفراد الأسرة يعلمون ماذا يفعلون وكيف يتصرفون وأين يتجهون حال وقوع الخطر .

8: إذا كنت في مكان مفتوح مثل الشارع وأنت تمشي على الأقدام فعليك اللجوء والاحتماء بأقرب مبنى قائم وعدم تعريض نفسك لاتجاه الريح .

9: إذا كنت في السيارة الجأ إلى أقرب مكان آمن وعليك بغلق المكيف أو نظام التدفئة والنوافذ والفتحات .

ثانياً : الاستعدادات الواجب مراعاتها عند حدوث الخطر

عندما يتم الإعلان – فقط من الجهات المختصة حتى لا تقع ضحية للإشاعات – عن وقوع الخطر أو تعلم به من مصادر موثقـة ، عليك بفعل التالي :-

1: أغلق وبالحال جميع المكيفات وسخانات الماء وشفاطات الهواء والنوافذ والأبواب

2: على الفور توجه وعائلتك – مع تغطية الفم والأنف بأقمشة مبللة بالماء – إلى مركز الإيواء في المنزل ، وإذا كان لديك من الأبناء في المدرسة فلا تغادر المنزل لتحظرهم ففي

ذلك خطورة ومجازفة كبيرة عليك ، كما أن المدارس – يفترض أن – لديهم خطتهم ومراكز الإيواء للتعامل مع الخطر وتأمين سلامة الطلاب.

3: شغل المذياع أو التلفاز وتابع المحطات الرسمية التي تبث تعليمات الطوارئ والسلامة.

4: لتخفيف الضغط على قسم الهاتف لا تستعمل الهاتف إلا للضرورة القصوى فقد يكون هناك من هو أحوج منك للاتصال.

5: تذكر أن كمية الهواء في مركز الإيواء محدودة وغير معوضه فلا تشعل سيجارة أو شمعة وابتعد عن الطعام المسبب للغازات

6: كن مستعداً للإخلاء إذا ما تطلب الوضع ذلك أو طلبت منك الجهات المختصة ذلك .

7: كن هادئ رابط الجأش ولا تثير الرعب فيمن حولك ، لا تستجيب أو تساهم في ترويج الشائعات والمعلومات غيرالمؤكدة ، أذكر الله عز وجل وأقرأ ما تيسر لك من الذكر الحكيم (( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )) ، تابع الوضع حتى تعلن السلطات المختصة زوال الخطر.

ثالثاً : الاستعدادات الواجب مراعاتها بعد زوال الخطر

تقيد بتعليمـات السلطات المختصة ، لا تهرع لمعاينة المناطق المتضررة إن وجدت ، قم بفتح النوافذ والمكيفـات ، وأخيراً ، إذا عملنا ما تقدم فسوف نشعر بالطمأنينة بإذن الله ونتجاوز الكثير من مراحل القلق والارتباك ونكون أكثر استعداداً للسلامة من الأخطار .. ولا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .. والله خير الحافظين .. وسلامتكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مواصفات مركز الايواء المنزلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوج القطب  :: منتدى الإسعافات الأولية-
انتقل الى: