الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الخميس يونيو 25, 2015 1:12 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sabrina - 62
 
Admin - 54
 
safou25 - 23
 
keçouma - 18
 
zizo2009 - 4
 
نجم الدين - 3
 
كشاف الجزائر - 2
 
merabia mehdi - 1
 

شاطر | 
 

 الجروح.......تابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sabrina



عدد الرسائل : 62
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: الجروح.......تابع   الإثنين فبراير 09, 2009 3:58 am

الإسعافات الأولية:

تنظيف الجروح : من الداخل إلى الخارج.

1- ضع المصاب في مكان مريح.

2- تنظيف المنطقة المصابة بالشاش المعقم والمطهر ( من الداخل للخارج)

3- قم بتغطية المنطقة المصابة بالشاش والضمادة.

4- أرسل المصاب إلى العناية الطبية.

** الإسعافات الأولية للجروح المفتوحة

اعمل على إيقاف النزيف فورا , وبادر بوقاية الجرح من التلوث والالتهاب , وقدم العناية للمصاب عند تعرضه لصدمة , ثم اطلب المساعدة الطبية .



إصابات نزيف اليد

الإسعافات الأولية للنزيف الحـاد

ضرورة العمل الفـوري

قد يتعرض المصاب إلى الصدمة وفقدان الوعي عند فقدان الجسم لتراً واحداً من الدم . وحيث أن هنالك احتمالا بحدوث النزيف حتى الموت وفي مدة وجيزة من الوقت ، لذا يتطلب الأمر من المسعف الأولي أن يبادر فوراً إلى إيقاف النزيف ومعالجة المصاب من الصدمة

أساليب إيقـاف النزيف الحاد

1. الضغط المباشـر :

إن عملية الضغط المباشر باستعمال اليد فوق الضمادة الموضوعة مباشرة على الجرح تعد أمثل طريقة للسيطرة على النزيف الحاد، حيث أن هذه الطريقة من شأنها منع فقدان الدم بدون إعاقة الدورة الدموية في المنطقة المصابة , أما في حالات الطوارئ ، وعند عدم توفر الضمادات ، فإنه يمكن استعمال اليد العارية أو الإصبع إلى حين وضع الضمادة .

قم بالضغط مباشرة على الجرح من خلال وضع راحة اليد على الضمادة الموضوعة مباشرة فوق منطقة الجرح المفتوح بأكملها وذلك بالنسبة لأي منطقة سطحية في الجسم , وغالباً ما يؤدي هذا الأسلوب إلى إيقاف النزيف .

إن ضمادة سميكة من القماش توضع بين اليد والجرح من شأنها السيطرة على النزيف من خلال امتصاصها وتشربها بالدم والمساعدة في تكوين التجلط ولا تحــــاول إزالة (زحزحة) التجلط بعد أن تكونت من خلال القمـاش ، وفي حالة تصبب الدم من خلال الضمادة بدون أن يتجلط فلا تحاول إزالة الضمادة ولكن عليك إضافة طبقة أخرى سميكة من القماش فوق الضمادة الأصلية مع مواصلة الضغط باليد بصورة أقوى , وبالنسبة لأغلب أجزاء الجسم ، يمكن وضع رباط الضغط لتثبيت ضمادة القماش فوق الجرح المفتوح النازف بحدة بما يتيح المجال أمام المسعف الأولي بتحرير يده من الضغط على الجرح مكتفياً برباط الضغط والتفرغ لمعالجة حالات الطوارئ الأخرى ولإتمام عملية وضع رباط الضغط بطريقة صحيحة ، يتعين عليك أن تضع وتمسك مركز الرباط أو شريط القماش مباشرة فوق الضمادة الموضوعة على الجرح مباشرة ، من ثم عليك أن تحافظ على شد الرباط على الضمادة بصورة وثيقة وتثبتها في مكانها الأصلي فوق الجرح مباشرة مع ربط طرفي الرباط حول الجزء المصاب وعقد الرباط حيث تكون العقدة مباشرة فوق الضمادة

2. الـرفـع :

وما لم تكن متأكداً من وجود كسر في العضو ، فإنه يلزم بالنسبة للجرح المفتوح النازف بحدة أن يرفع العضو المصاب مثل اليد أو الذراع أو الرقبة أو الرجل ، وهذا يعني أن يكون الجزء المصاب في وضع أعلى من مستوى القلب فمن خلال عملية رفع الجزء المصاب يتم الاستفادة من قوة الجاذبية للمساعدة في تخفيف ضغط الدم في المنطقة المصابة وهذا بدوره يؤدي إلى إبطاء وتقليص فقدان الدم الخارج من الجرح. على أية حال يلزم دائماً الاستمرار ومواصلة الضغط المباشر على الضمادة السميكة الموضوعة على الجرح.



1. الضغط على الشريان الذي يمد المنطقة المجروحة بالـدم :

- في حالة عدم توقف النزيف الحاد من الجرح المفتوح في الذراع أو الرجل مع وجود الضغط المباشر ومع القيام برفع العضو المصاب عندها يلزم القيام بإجراء أسلوب نقطة الضغط على الشريان الذي يمد المنقطة المصابة بالدم.

- قم بتطبيق أسلوب نقطة الضغط بصورة مؤقتة وذلك بإجراء الضغط على الشريان الرئيسي (الذي يمد المنطقة المصابة بالدم ) مقابل العظم الذي يقع مباشرة تحت الشريان، لاحظ أن هذا الأسلوب من شأنه أيضاً أن يوقف الدورة الدموية في العضو المصاب إذا تأكد لك أن أسلوب نقطة الضغط ضروري ، فلا تحاول الاستعاضة باستعماله بدلاً عن أسلوب الضغط المباشر أو الرفع ولكن يمكنك استعمال أسلوب نقطة الضغط بالإضافة إلى هذين الأسلوبين وكقاعدة عامة ، لا تستعمل أسلوب نقطة الضغط مع أسلوب الضغط المباشر والرفع لمدة أطول من اللازم . وكن مستعداً لإعادة استعمال أسلوب نقطة الضغط إذا تكرر حدوث النزيف.

- اضغط على الشريان العضدي للسيطرة على النزيف الحاد من جرح مفتوح في الذراع.

- اضغط على الشريان الفخذي للسيطرة على النزيف الحاد من جرح مفتوح في الساق.

الوقاية من التلوث والالتهاب:

إن الجروح المفتوحة عرضة للتلوث والالتهاب ، ويمكن الوقاية من الالتهاب أو تخفيفه من خلال تطبيق إجـــراءات الإسعافات الأولية التالية






الاحتياطات :

عند وضع الضمادة للسيطرة على النزيف ، سواء كان حاداً أم ضعيفاً يلزم عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة كما يلي:



· لاتزيل أو تحرك كمادة القماش الأولية الموضوعة على الجرح.

· لا تحاول تنظيف الجرح حيث أن المصاب يحتاج إلى العناية الطبية.

· كن بقرب المصاب خشية تعرضه للصدمة قبل أو أثناء نقله وقم بتثبيت المنطقـة المصابـة.

· اعمل على تعديل وضع استلقاء المصاب بحيث يمكن رفع الطرف المصاب.

الإجراءات الواجب اتخاذها للجروح التي لا تنزف بحدة:

- يتعين أولاً تنظيف الجروح التي لا تنزف بحدة والتي يكون الجرح فيها غير غائر ولا يتجاوز طبقة الجلد . ويجب كذلك إزالة التلوث قبل وضع الضمادة والرباط على الجرح وخاصة إذا تأخر وصول المساعدة الطبية . إن إزالة الأجسام الغريبة من العضلة أو الأنسجة العميقة يلزم أن يقوم به الطبيب وحده.

- من أجل تنظيف الجرح ، اغسل يديك جيداً بالماء والصابون . استعمل صابون اليد العادي أو المنظف المخفف.

- ابدأ بتنظيف الجرح أولاً ثم بعد ذلك نظف حول الجرح لكي لا يتلوث الجرح بالبكتريا التي قد تتواجد حول الجرح.

- اشطف الجرح جيداً بصب الماء النظيف عليه ، يفضل استعمال ماء الصنبور الجاري.

- جـفف الجرح باستعمال شاش أو قماش نظيف.

- ضع رباطاً معقماً أو ضماداً وثبته في موضعه جيداً.

- حذر المصاب بضرورة مراجعة الطبيب فور ظهور الالتهاب في الجرح .



إزالة الأجسام الغريبـة :

بالنسبة للجروح المفتوحة الصغيرة ، عادة ما تظل أجزاء الخشب أو الرمل أو كسر الزجاج في أنسجة الجلد أو الأنسجة التي تليها مباشرة . ولا شك أن هذه الأجسام من شأنها أن تؤذي المصاب وقد تؤدي إلى التهاب الجرح إذا أهملت ، لذا يلزم مراجعة الطبيب لإخراج هذه الأجسام.

إن بعض الأجسام الغريبة التي تخترق جسم المصاب مثل العيدان أو القطع المعدنية يمكن أن تكون ناتئة بصور سائبة في الجسم . وهنالك بعض الأجسام المخترقة مثل الأوتاد المثبتة في الأرض أو المسامير الشائكة للأسوار ، التي قد تكون ثابتة وتؤدي إلى اختراق



( شبك ) وتثبيت المصاب . وهنا يجب عدم سحب المصاب وتحريره من الجسم المثبت . اطلب المساعدة في الحال ، ويفضل هنا طلب الإسعاف أو رجال الإنقاذ لمواجهة الموقف . وإذا كان الجسم ثابتاً أو غائراً أكثر من بضع سنتمترات في الجسم ؛ فيجب في هذه والحالة ترك الجسم في موضعه وقطعه على مسافة مناسبة من الجلد مع مراعاة عدم القيام بأي حركة قد تؤدي إلى تفاقم الوضع . وإذا لزم نقل المصاب ، اعمل على تثبيت الجزء الناتئ ، و من ثم بادر إلى نقله إلى المستشفى بدون أي إبطاء مع مراعاة وضع المصاب في أكثر الأوضاع التي تلائمه.



تضمـيد الجـرح :

إن الضمادة عبارة عن غطاء يوضع فوق الجرح لحمايته من المضاعفات والتلوث وكذلك للسيطرة على النزيف . إن ربط الجرح من شأنه أن يثبت الضمادة في موضعها والمساعدة على السيطرة على النزيف وتقديم الدعم والإسناد وكذلك الحد من الحركة.



التهاب الجـرح :

إن التهاب الجرح يعيق ويؤخر شفاء الجرح . ويتكون الالتهاب من خلال نمو وتكاثر البكتريا في أنسجة المنطقة المصابة . وهنا يلزم عدم إغفال علاج الإصابة بمرض الكزاز ، استشر الطبيب فيما إذا كان هنالك حاجة للتلقيح ضد التيتانوس أو أخذ حقنة مضادة.



أعراض التهاب الجرح :

1. ورم المنطقة المصابة أو احمرارها.

2. إحسـاس بالحـرارة.

3. وجـود ألـم.

4. ظهور القيح ( الصديد ) سواء المتجمع تحت الجلد أو النازح من الجـرح .

5. تورم العقد الليمفاوية في الأربية ( ملتقى الفخذ بالحوض ) (بالنسبة لإصابة الرجل) أو في الإبط ( بالنسبة لإصابة الـذراع ) أو فـي الرقبـة ( إصابة الرأس.

6. خروج إفرازات باللون الأحمر من الجرح دليل على أن الالتهاب قد انتشر خلال الدورة الليمفاوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجروح.......تابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوج القطب  :: منتدى الإسعافات الأولية-
انتقل الى: