الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الخميس يونيو 25, 2015 1:12 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sabrina - 62
 
Admin - 54
 
safou25 - 23
 
keçouma - 18
 
zizo2009 - 4
 
نجم الدين - 3
 
كشاف الجزائر - 2
 
merabia mehdi - 1
 

شاطر | 
 

 الجروح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sabrina



عدد الرسائل : 62
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: الجروح   الإثنين فبراير 09, 2009 3:56 am

الجروح هي حالة قطع أو فتح في طبقة الجلد مما يسبب خروج الدم. فالجرح عبارة عن قطع في أنسجة الجسم سواء كان داخلياً أو خارجياً .

أنواع الجروح :-

1. جروح رضيه. 2. جروح متهتكة. 3. جروح نافذة.

4. جروح قطعية. 4. جروح متآكلة. 6. جروح وخزية.

أصناف الجروح :

الجرح المفتوح : عبارة عن قطع في الجلـد .

الجرح المغلق : عبارة عن إصابة الأنسجة الداخلية بدون قطع الجلد .

أنواع الجروح المفتوحـة :

الخدوش ، القطـع ، التمزق ، الثقوب ، الجرح النافذ , البتـر , العضات

الأسـباب الشـائعة للجروح المفتوحة :

إن أكثر الحوادث شيوعاً التي تسبب الجروح المفتوحة هي حوادث السيارات والسقوط وإساءة استعمال الأدوات الحادة والعدد والمكائن والأسلحة .

العلامات والأعراض :

* الخـدوش تتعرض الطبقات الخارجية للجلد للتلف ، وتنتج الخدوش عادة عند احتكاك الجلد بسطح خشن ويكـون النزيف محدوداً وهنالك احتمال بحدوث تلوث والتهاب .




* القطـع تحدث الجروح القطعية عند تعرض أنسجة الجسم للقطع بأداة حادة مثل السكين أو الأطراف والأدوات المعدنية أو الزجاج المكسور , ويكون النزيف سريعاً وحادا , وقد يؤدي القطع العميق إلى تلف العضلات والأوتار والأعصاب .

* التمـزق الجروح التمزقية عبارة عن تمزق غير منتظم أو مثلم أو شديد للأنسجة الرقيقة، ويحدث هذا النوع من الجروح لدى ارتطام قوة شديدة ضد جسم , ويكون النزيف سريعاً وحادا , ويكون تلف الأنسجة في الجروح التمزقية أسوأ من الجروح القطعية , وهنالك فرصة كبيرة لتلوث الجرح مع زيادة احتمالات الالتهاب فيما بعد .

* الثقـوب تحدث الجروح الثقبية عند اختراق جسم ما لطبقات الجلد حيث يؤدي إلى تكون ثقب في الأنسجة , وتشتمل الأجسام المسببة للجروح الثقبية من الرصاصات والأجسام المدببة مثل الدبابيس والمسامير وجزئيات الخشب .

* الجرح النافــــد: هــو الجـرح الناتج عن الإصابة بأعيرة نارية (رصاصات ) وهو جرح له فتحتان، فتحة دخول وفتحة خروج الرصاصة ، وتكون فتحة دخول الرصاصة أصغر حجماً وحافتها تتجه إلى الداخل ، وفتحة خروج الرصاصة أكبر حجماً وحافتها تتجه إلى الخارج , ويكون النزيف الخارجي عادة محدوداً , وهنالك احتمال بحدوث تلف داخلي للأنسجة والأعضاء مما قد يؤدي إلى النزيف الداخلي , وهنالك احتمال أكبر بحدوث التهاب لأن عملية النزح عن طريق النزيف الخارجي تكون محدودة .

* الـبتـر تحدث الجروح البترية عند تمزق أو انفصال الأنسجة عن جسم المصاب بسبب قوة خارجية، حيث يحدث نزيف سريع وحاد ويمكن إعادة الجزء المقطوع والتحامه بالجسم بواسطة العملية الجراحـية . وهنا يجب نقل الجزء المقطوع مع جسم المصاب إلـى المستشفى , حيث يجب لف الجزء المبتور بشاش معقم ويوضع بعد ذلك في كيس بلاستيك محاط بقطع من الثلج .

* العضـات :ناجمة عن عضات الحيوانات أو الإنسان ، وقد تؤدي العضات إلى جروح ثقبية أو تهتكية أو بترية , وهنا لا يلزم فقط العناية بالعضات على أساس أنها جروح مفتوحة بل يجب أيضاً اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من خطر الالتهاب وخاصة داء الكلب.



أنواع العضات :

1. عضات الإنسـان: إن عضات الإنسان التي تقطع الجلد قد تؤدي إلى التهاب الجرح لأن الفـم ملوث بالبكتيريا ، لـذا يجب تنظيف الجرح جيـداً مع تغطيته ثم اسع لطلب المساعدة الطبية .

. عضات الحيوانات: إن عضة الحيوان ، سواء كان حيواناً متوحشاً أو أليفاً ، قد تسبب حدوث جرح مفتوح وأكثر العضات شيوعاً هي عضات الكلاب والقطط ، وعلى الرغم من أن عضة الكلب قد تؤدي على الأغلب إلى إحداث تلف كبير إلا أن عضة القط قد تكــــون أكثر خطراً ، حيث إن فم القط يحتوي على أنواع كثيرة من البكتريا , إن الكثير من الحيوانات المتوحشة وخاصة الخفافيش والراكون والجرذان تنقل داء الكلب وقد ينتقل داء الكلب عندما يلعق الحيوان المصاب بهذا الداء الجرح المفتوح في الإنسان أو الحيوان السليم , كما أن مرض الكزاز قد ينتقل للإنسان من عضات الحيوانات .


إن أي عضة حيوان يمكن أن تسبب الالتهاب , فإذا كانت العضة في الوجه أو الرقبة يلزم تقديم العلاج الطبي الفوري , ويلزم بذل كافة الجهود الممكنة لحجز الحيوان المشتبه بإصابته بداء الكلـب حتى يتم التأكد من ذلك , ولا تقتل الحيوان ما لم يكن ذلك ضرورياً , وإذا كـان لا بد من قتله ، انقله لفحصه للتأكد من إصابته بداء الكلب ، مع مراعاة عدم إتلاف رأس الحيوان , وإذا لم يكن بالإمكان إمساك أو إيجــاد الحيوان المشبته بإصابته بداء الكلب ، بادر فوراً إلى تقديم الرعايــــة الطبية للشخص المصاب , وهناك ولله الحمد لقاح فعال لمنع داء الكلب بنسبة 95%.

قم بغسل الجرح جيداً بالمـاء والصـابون مع صب المـاء على منطقة العض, من ثم ضع الضمادة تأكد من عدم قيام المصاب بتحريك الجزء المصاب إلى حين الوصول إلى الطبيب.



ملاحظة هامة : لا تسمح للجزء المبتور بملامسة الثلج وملاحظة عدم تخلل الماء إلى الجزء المبتور وتحدث الجروح البترية عادة في الحوادث مثل حوادث السيارات أو الرماية أو المتفجرات أو عضات الحيوانات وما شابه ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجروح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوج القطب  :: منتدى الإسعافات الأولية-
انتقل الى: